اتجاهات طلبة كلية التربية نحو السفرات والزيارات العلمية الميدانية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • أ . د علي موحان عبود م . م ريام محمد حاتم

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.502

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات - الطلبة - كلية التربية - السفرات والزيارات العلمية الميدانية.

الملخص

    هدف الدراسة قياس اتجاهات طلبة كلية التربية نحو السفرات والزيارات العلمية الميدانية من وجهة نظر هم ، تحدد الدراسة بطلبة كلية التربية / الجامعة المستنصرية  من قسم الجغرافية والتاريخ للعام الدراسي 2023 - 2024 ، لكلا الدراستين الصباحية والمسائية ، استعمل الباحثان منهج الدراسة الوصفي لملائمته لهدف الدراسة ، واستعمل الباحثان العينة العشوائية البسيطة اذ بلغت (300 ) طالب وطالبة بنسبة ( 15% ) من مجتمع البحث الاصلي ، ولتحقيق هدف الدراسة تطلب توفر أداة لقياس الاتجاهات عند طلبة كلية التربية، وبلغت عدد فقرات المقياس بصيغته الاولية ( 40 ) فقرة ، وتم استخراج الصدق الظاهري للمقياس من طريق عرض فقراته على مجموعة من الخبراء المتخصصين وتبين نسبة الاتفاق كانت ( 95 % ) ، في حين بلغ ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار (83 %) ، وبعد التحليل الاحصائي للفقرات ابقت الفقرات البالغ عدد ها ( 40 ) بصيغته النهائية ، وستنتج الباحثان ان للسفرات والزيارات العلمية الميدانية فائدة جيدة لدى الاستاذ والطلبة ، كونها تُعرف استاذ المادة بالقدرات العقلية العلمية عند طلبته ، فضلا عن تعزيز الجانب العلمي عند الطلبة ، وتجمع روح التعاون الجماعي ، والانفتاح العلمي والفكري والثقافي والاجتماعي عند الطلبة ، ومن الاستنتاجات يوصي الباحثان بضرورة تكثيف السفرات والزيارات العلمية الميدانية لدى طلبة كلية التربية وبأشراف اساتذة المادة ، واستكمالا لهذه الدراسية يقترح الباحثان اجراء بحوث ودراسات حول موضوع الدراسة الحالية على تخصصات اخرى غير الجغرافية والتاريخ .

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-18