مؤشرات النجاح في شخصية الباحث العلمي بحث تطبيقي للباحثين في 22 جامعة عراقية

المؤلفون

  • أ.د. محمد صالح ربيع أ. د. فؤاد محمد الشريف بن غضبان

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.508

الكلمات المفتاحية:

بحث ، شخصية الباحث، مؤشرات النجاح، تصنيف الباحثين

الملخص

يحتاج البحث العلمي باحثاً بارعاً ملماً صبوراً قادراً على إدارة دفة البحث من جميع جوانبه وبما يتلاءم مع المشكلة والقارئ ، ولديه القدرة على مداعبة أفكار القراء وجذبهم لبحثه ودفعهم على الإبقاء في قراءة ما كتبه لابل لديه القدرة على اقناع القارئ بطرحه العلمي وهذا يتأتى حينما يكون أسلوبه في الكتابة شفافا وعلميا وذا جدوى ومعنى.

    ويفترض على الباحث الناجح ان يكون عالِما في مجال علمه وعارفاً في تخصصه، ليس هذا فحسب وإنما لابد أن يمتلك القدرة على البحث والتبحر فيه، وأهم من كل ما ذكرت أن يضيف جديدا في مجال علمه، وينطبق هذا الوصف على كل علوم الحياة ،ولغرض صناعة باحثا ناجحاً ان نضمن  له ثلاث أمور مهمة هي:

1-حرية الرأي

2-الطمأنينة النفسية

3-ضمان حقوقه

   وفي حال عدم توفر هذه المرتكزات الثلاثة وانها غير متحققة وترتب عليها عدم توافر المؤهلات والخصائص التي يجب أن يتحلى بها الأستاذ الجامعي، فكيف إذا أضفنا أمور أخرى لن تقل أهمية عن سابقتها وهي أيضا غير متحققة يمكننا أن نذكر بعضاً منها وكالاتي: ـ حياة اجتماعية كريمة متمثلة بدار سكنية تأويه وملبس يُكسيه وقانون يحميه، وجامعة بالمؤهلات تبنيه، فالحياة الكريمة ضرورية لكل انسان لطالما خلقه الله ليكرمه لا ليهينه.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-18