البنية العاملية لمقياس عقدة النقص لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.515الكلمات المفتاحية:
مقياس، البنية العاملية، عقدة النقص.الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على البنية العاملية لمقياس عقدة النقص لدى طلبة الجامعة، وتحدد البحث الحالي بطلبة الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2023-2024) للدراسة الصباحية، وتكونت عينة البحث من (500) طالباً وطالبة، وفي ضوء ذلك تم بناء مقياس عقدة النقص على وفق نظرية أدلر والذي تكون من (30) فقرة وتحقق من صدقه ، من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء والذي تمثل بالتحليل العاملي التوكيدي ، وتحقق من ثباته بطريقتي إعادة الاختبار والفاكرونباخ . واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة في البحث الحالي بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) والبرنامج الإحصائي (AMOS) ، وتم التوصل الى عدد من التوصيات في ضوء نتائج البحث الحالي منها العمل على تعيين مرشد نفسي متخصص ذي مؤهل عالي، والافادة من تشخيص الطلبة بمقياس عقدة النقص ، كذلك تبصير الهيئات التدريسية بأهمية استعمال مقياس عقدة النقص من خلال طرائق التدريس التي يستعملونها والتي تؤكد على الثقة بالنفس ، واحترام الذات ، واتخاذ القرارات المناسبة ، والتعامل مع المواقف المحرجة ، واخيرا تم التوصل الى اهم المقترحات منها ، إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على ذوي الاحتياجات الخاصة، وايضا الكشف عن علاقة الشعور بالنقص ببعض المتغيرات (كالتوافق النفسي – وتقدير الذات) لدى طلبة الجامعة أو أي مرحلة أخرى .