الانهماك في التعلم وعلاقته بالفضول المعرفي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.525الكلمات المفتاحية:
علم النفس التربوي ، الانهماك في التعلم ، الفضول المعرفي .الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف إلى:
- الانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة.
- الفضول المعرفي لدى طلبة الجامعة
- العلاقة بين الانهماك في التعلم والفضول المعرفي لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في العلاقة بين الانهماك في التعلم والفضول المعرفي لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغير الجنس (ذكور- إناث).
- الفروق في العلاقة بين الانهماك في التعلم والفضول المعرفي لدى طلبة الجامعة تبعًا للتخصص (علميّ- إنساني).
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (Fredricks، 2004) والمعرب من قبل (عبدالله، 2018) لقياس الانهماك في التعلم والذي يتكون بصورته النهائية من (15) فقرة ومقياس(بيرلاين Berlyne 1954 ) والمعرب من قبل (خير 2014) لقياس الفضول المعرفي والذي يتكون بصورته النهائية من(40) فقرة. وبعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية/ الجامعة المستنصرية اختيروا بالطريقة العشوائية.
وقد اظهرت النتائج بأن الطلبة لديهم انهماك في التعلم مقارنة بالمتوسط النظري كما انهم يتمتعون بمستوى عال من الفضول المعرفي، كما اظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة بين الانهماك في التعلم والفضول المعرفي، وقد اظهرت النتائج فروق في العلاقة بحسب متغير التخصص في حين لم تظهر فروق في العلاقة بحسب متغير الجنس. وفي ضوء النتائج أعطت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.