المرافقة المختصة لذوي الاحتياجات الخاصة " تونس نموذجا"
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.528الكلمات المفتاحية:
المرافقة المختصة , ذوي الاحتياجات الخاصة , التحصيل الدراسي.الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع المُرافقة المختصة بالمؤسّسة التّعليميّة التّونسيّة ومدى توظيفها داخل الفصول والتحدّيات التي تعترضها لتجويد العمليّة التعليميّة وخاصّة في مستوى التّحصيل الدّراسي لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصّة ومعرفة العلاقة بين المُرافقة المختصّة ومدى تحسّن نتائج المتعلّمين وتم الاعتماد على فرضيّة من أجل البحث في العلاقة بين المُرافقة المختصّة لذوي الاحتياجات الخاصّة وتحسّن النّتائج معتمدين على المنهج الكمّي من خلال توجيه استبيان إلى 70معلّما وتحليل النتائج باستخدام برمجة Excel ، بالإضافة إلى المنهج الكيفي من خلال القيام بمقابلات مع بعض المعلّمين.
وتم التوصل إلى أن المُرافق المختصة لها دورا مُهمّا في تحفيز التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصّة وأكدت نسبة مُرتفعة من المعلّمين بلغت 57٪ أن المدرسة التّونسيّة تطبق برنامج الدّمج وترى نسبة مُهمّة من المعلّمين بلغت 67٪ أن دمج التّلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصّة يحقق النّجاح المدرسي.