الاستراتيجيات التعليمية لتعلم مفهوم التسامح

المؤلفون

  • أ.د. حيدر كريم سكر

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.530

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات التعليمية ، مفهوم التسامح

الملخص

     يعدّ التعليم المجال الرحب والواسع والاساس للانطلاق نحو تعزيز ثقافة التسامح ، خاصةً في مجتمعاتنا العربية الاسلامية ، وبالنظر لاختلاف المرجعيات في وضع مناهج التعليم وتأثرها بشكل مباشر بالضغوط والبرامج السياسية السائدة، لذا فأن مسألة اعتماد اساليب منهجية وعقلانية لتعليم التسامح، يعدُّ مطلباً ضرورياً يتضمن في البدء الكشف عن اسباب اللاتسامح كثقافة سائدة تتناقض مع جوهر الديانات السماوية ، ومن ثم البحث في جذور ثقافة العنف والتطرف ، وهي الثقافة الاشد عداءً لثقافة التسامح، ومن ثم نبين المؤشرات التي تدل على التسامح ، لهذا فان السياسات ، والبرامج التعليمية ، وعلى مختلف مراحل التعليم ، بدءً من رياض الاطفال وحتى الجامعة، بحاجة ماسة الى تضمينها برامج تعزز من ، التضامن، والتفاهم  والتسامح بين الافراد ، وكذلك بين المجموعات الاثنية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والدينية واللغوية ، وفيما بين الامم ، وبالنظر لاهمية موضوع تعليم التسامح فقد اشارت أحدى فقرات اعلان المبادئ الخاصة بالامم المتحدة : "إن التعليم في مجال التسامح يجب ان يستهدف مقاومة تأثير العوامل المؤدية الى الخوف من الاخرين واستبعادهم ، ومساعدة النشئ على تنمية قدراتهم على استقلال الرأي  والتفكير النقدي والتفكير الاخلاقي ، من هنا جاء هذا البحث في محاولة لدراسة مفهوم التسامح واهدافه والتعرف على اهم الاستراتيجيات التي يمكن ان تستخدم في تعلم وتعليم مفهوم التسامح

يستهدف البحث الحالي التعرف على : 1ـــ  مفهوم التسامح 2 ــ مظاهر التسامح ومؤشراتها الاجتماعية

3 ــ مظاهر اللاتسامح ومؤشراتها السلوكية 4 ــ اهمية ومكانة تعلم وتعليم التسامح 5 ـــــ الاستراتيجيات التعليمية لتعلم  مفهوم التسامح

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19