"تأثير الأداء الريادي في البراعة الاستراتيجية - دراسة تحليلية لآراء عينة من رؤساء الاقسام العلمية في جامعة بغداد"
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.531الكلمات المفتاحية:
الأداء الريادي، البراعة الاستراتيجيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الأداء الريادي لدى القيادات الأكاديمية العليا في جامعة بغداد، من خلال تقييم عدة محاور، وهي المخاطرة، الإبداع، الثقافة الريادية، والميزة التنافسية. كما تهدف الدراسة إلى فهم تأثير هذه المحاور على البراعة الاستراتيجية، وتحديداً في مجالي استكشاف الفرص واستثمار الفرص، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطوير استبانة مستندة إلى المقاييس المعتمدة في البحوث السابقة، وتكون مجتمع الدراسة من رؤساء الاقسام العلمية وبواقع (172) رئيس قسم من ضمنها رؤساء الفروع العلمية، وقد استحصل الباحث على (125) استبانة صالحة، وبواقع (83) استبانة ورقية و(42) استبانة تمت الإجابة عليها الكترونياٍ، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء الريادي لدى القيادات الأكاديمية العليا كان جيدًا، بينما كان مستوى البراعة الاستراتيجية متوسطًا. وتشير النتائج أيضًا إلى وجود تأثير إحصائي ملحوظ لأبعاد الأداء الريادي في البراعة الاستراتيجية، وبناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بالتركيز على تعزيز استراتيجية استكشاف الفرص واستراتيجية استثمار الفرص لتعزيز التميز في البراعة الاستراتيجية.أعلى النموذج