تقويم كتاب مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة

المؤلفون

  • م.محمد قاسم محمد حسن الساعاتي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.532

الكلمات المفتاحية:

evaluation, standards, total quality

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على مدى تحقيق كتاب مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط لمعايير الجودة الشاملة للطبعة (11) لسنة 2023، ولغرض تحديد اهداف البحث قام الباحث ببناء واعداد قائمة بمعايير الجودة الشاملة اللازم توفرها في كتاب مادة الكيمياء، وتضمنت اربعة مجالات وهي (جودة الاهداف، جودة المحتوى، جودة اساليب التقويم، جودة اخراج الكتاب)، وتكونت اداة البحث من (4) مجالات رئيسة و(121) مؤشرا، تم التحقق من الصدق والثبات للاداة وكانت نسبة الثبات (87%)، وتكون مجتمع البحث وعينته هو الكتاب مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط الطبعة (11) لسنة 2023، قوم الكتاب في ضوء المعايير الجودة الشاملة المقترحة، وللاجابة عن اسئلة البحث استعمل الباحث الاساليب الاحصائية (معادلة هولستي، معادلة الوسط المرجح، معادلة الوزن النسبي، معادلة النسبة المئوية) وذلك للتعرف عن مدى تحقق مجالات المعايير الجودة الشاملة في الكتاب المبحوث؛ وتم التوصل الى النتائج، وأن درجة التحقق لجميع مجالات المعايير والمؤشرات الجودة الشاملة المعتمدة في البحث لكتاب مادة الكيمياء للصف الثالث المتوسط بلغت (1) وهي درجة تحقق مقبولة وبوزن مئوي نسبته (50%) ، اذ تحققت المعايير في مجال جودة اخراج الكتاب في المرتبة الاولى وبوزن مئوي (76.12 %) ومن ثم مجال جودة المحتوى في المرتبة الثانية وبوزن مئوي (70.44 %) ومن ثم جودة الاهداف المرتبة الثالثة وبوزن مئوي (67.2%) وفي النهاية المرتبة الرابعة جودة اساليب التقويم وبوزن مئوي (54.09%) ، وفي ضوء نتائج البحث اقترح الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19