الاخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.537الكلمات المفتاحية:
الاخفاق المعرفي, طلبة المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي قياس الاخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وكذلك تعرف الفروق في الإخفاق المعرفي وفق متغيري (الجنس, التخصص). وقد تألفت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية، وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان بتبني وترجمة مقياس الاخفاق المعرفي المعد من قبل برودبنت (Broadbent,1982)، الذي تألف من (25) فقرة موقفيه واستخرجا له الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات، اذ بلغ معامل ثبات مقياس (الاخفاق المعرفي) المستخرج الفا كرونباخ (0,84) ، وتم معالجة البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية (معامل ارتباط بيرسونو الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين فكانت النتائج كالآتي:- ان طلبة المرحلة الاعدادية يتمتعون بدرجة منخفضة من الاخفاق المعرفي, وان هناك فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الجنس(ذكور واناث) ولصالح الإناث وفيما يخص التخصص (علمي, أدبي) فليس هناك فروق ذات دلالة, ولايوجد تفاعل دال حسب (الجنس, التخصص), وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.