الكفاءة الذاتية الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية للبنات
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.542الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الذاتية الاكاديمية، طلبة الدراسات العليا، التربية للبناتالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية للبنات ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي ، وتم اختيارت عينة البحث بصورة عشوائية وبلغت (126) طالب وطالبة ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس الكفاءة الذاتية الاكاديمية والذي تكون من (33) فقرة بصيغتها النهائية بدائل الإجابة فكانت (5) بدائل هي ( تنطبق علي كثيراً، تنطبق علي احياناً، تنطبق علي نادراً، لا تنطبق علي)، وقد تحققت الباحث من الصدق الظاهري، والبنائي للأداة، كما تم التحقق من ثبات الأداة بطريقة وتم تطبيقه على(60) طالبة طريقة التجانس الداخلي ألفا كرونباخ والتي بلغت قيمة معامل ثباتها (0,79) وهو مؤشر جيد للمقياس .
كما قام الباحث باستخدام البرنامج الاحصائي Spss ، وعولجت البيانات احصائياً باستخدام (معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل الفا كرونباخ، مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين).