اثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.545الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية المقترحة على وفق النظرية البنائية ، التحصيل ، التفكير الجانبيالملخص
هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. صيغت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :
- لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل .
- لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الجانبي .
وتم اختيار افراد العينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة دار المعرفة التابعة للمديرية العامة للتربية في بغداد الكرخ الثانية للفصل الدراسي الثاني للسنة الدراسية 2022 – 2023 ، ضمت(60) طالبا، مثلت شعبة ( أ ) المجموعة التجريبية وتضم (30 ) طالب وشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة وتضم (30) طالب. وكافئ الباحث المجموعتين في متغيرات (درجات الصف الاول المتوسط مادة الرياضيات ، مهارات التفكير الجانبي ). تم اعداد خطط بلغت (44) خطة منها (22) وفق الاستراتيجية المقترحة لطلاب المجموعة التجريبية ( 22) وفق الطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة، واعدت (20) فقرة للاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من المتعدد .و(25) فقرة لاختبار مهارات التفكير الجانبي الذي شمل على (15) فقرة موضوعية و (10) فقرات مقالية تم تطبيق الاختبارين يوم الخميس 22/4/202. واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في معالجة النتائج.
وحددت التوصيات منها :- أهمية التدريب في اعداد المدرسين والتعريف بالاستراتيجية المقترحة في دورات تدريبية مما له الاثر الايجابي في التمكن من مهارات التفكير.