اثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • أ . د . عمار هادي محمد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.545

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية المقترحة على وفق النظرية البنائية ، التحصيل ، التفكير الجانبي

الملخص

هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية مقترحة على وفق النظرية البنائية في التحصيل والتفكير الجانبي  لدى طلاب الصف الثاني المتوسط  في مادة الرياضيات. صيغت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

  1. لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل .
  2. لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الجانبي  .

وتم اختيار افراد العينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة دار المعرفة التابعة للمديرية العامة للتربية في بغداد الكرخ الثانية للفصل الدراسي الثاني للسنة الدراسية 2022 – 2023 ، ضمت(60) طالبا، مثلت شعبة ( أ ) المجموعة التجريبية وتضم (30 ) طالب وشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة وتضم (30) طالب. وكافئ الباحث المجموعتين في متغيرات (درجات الصف الاول المتوسط مادة الرياضيات ، مهارات التفكير الجانبي ). تم اعداد خطط  بلغت (44) خطة منها (22) وفق الاستراتيجية المقترحة لطلاب المجموعة التجريبية ( 22)  وفق الطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة، واعدت (20) فقرة للاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من المتعدد .و(25) فقرة لاختبار مهارات التفكير الجانبي الذي شمل على (15) فقرة موضوعية و (10) فقرات مقالية تم تطبيق الاختبارين يوم الخميس  22/4/202. واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية  في معالجة النتائج.

وحددت التوصيات منها :- أهمية التدريب  في اعداد المدرسين والتعريف بالاستراتيجية المقترحة  في دورات تدريبية مما له الاثر الايجابي في التمكن من مهارات التفكير.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19