التحديث الاداري وعلاقته بالتميز الاداري لدى مديري" المدارس الابتدائية ألاهلية" من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.550الكلمات المفتاحية:
(االتحديث والتميز ،الاداري، مديري، المدارس، ابتدائية).الملخص
تتضح مشكلة البحث الى ضرورة وجـود قيادات ادارية تتمتع بالكفاءة والفاعلية، اذ تحتاج هذه المرحلة الى عقلية ادارية جديدة ومتميزة تستطيع التعامل مع هذه التحديات، من خلال ان مايتبع في النظم التربوية ، ومنها المدارس الابتدائية الاهلية والمؤسسات التربوية الاخرى فـي ظـل ثـورة المعلومات والنهضـة فـي ادارتهم ، وقد هدف البحث التعرف على التحديث الاداري وعلاقتة بالتميز الاداري لدى مديري المدارس الابتدائية الاهلية من وجهة نظرهم.، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى التحديث الاداري والتميز الاداري لدى مديري( المدارس الابتدائية الاهلية ).
اذ تحدد البحث بمديري المدارس الابتدائية الاهلية الذين يعملون في( مديرية الرصافة 2) بمحافظة بغداد) للعام الدارسي (2023ــ 2024 ) والبالغ عددهم(195) فردا، إذ قام الباحثان بتحديد مجموعة من المصطلحات الخاصة بالبحث، في الجانب النظري التي لها علاقة بالموضوع والتطرق الى مجموعة من الدراسات المتعلقة بالموضوع البحث، وقد اتبعت مجموعة من الاجراءات من حيث وصف مجتمع البحث وعينته إذ جرى الحصول على عينة مؤلفة من (50) فرداوهو نسبة(.6 .27 %)الى مجتمع البحث، وقام ببناء اداة خاصة بالبحث من خلال الاطلاع على الادبيات والدرسات السابقة ، فضلا عن السؤال المفتوح إذ تم اجراء الصدق والثبات على الاداة ثم خرج البحث بعدد من النتائج ثم عرضها وتفسيرها . ثم وضعت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصة بالبحث.