اثر استراتيجية Kagan في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • م.م. ليث صباح رشيد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.554

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية Kagan , مهارات التفكير الرياضي

الملخص

    يهدف البحث معرفة اثر التدريس باستراتيجية Kagan في تنمية مهارات التفكير الرياضي لطلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء اداة اختبار التفكير الرياضي المكون من (28) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد, ولقد تم حساب الصدق والثبات والخصائص السايكومترية للاختبار ,تمثل مجتمع البحث الحالي بطلاب الخامس العلمي في اعدادية عكاظ للبنين والبالغ عددهم (174) طالبا وهي احد المدارس الاعدادية التابعة للمديرية لتربية الرصافة الاولى / شمال بغداد للعام الدراسي (2024-2023) وبلغ مجموع طلاب عينة البحث (116) طالباً وبعد الانتهاء من عملية التدريس تم تطبيق الاداة وعولجت البيانات احصائيا باستخدام برنامج spss وظهرت النتائج ان الطلاب الذين درسو باستراتيجية kagan كانو افضل من طلاب الذين درسو بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير الرياضي, وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات منها افادة مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء من الخطط الدراسية المعدة وفقاً لاستراتيجية Kagan لأثرها في تعلم الطلبة لمهارات التفكير الرياضي ,وعدد من المقترحات منها دراسات للتعرف على فاعلية استخدام(استراتيجية Kagan) في متغيرات أخرى مثل (الاتجاهات – الميول– والتفكير الإبداعي-التفكير المنطقي - التفكير التأملي –تعلم المفاهيم).

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19