مستويات التنافس النرجسي وعلاقتهما بالتفوق الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • م.د.هاشم حمزة جبر م.م. محمد نجاح جلوب

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.556

الكلمات المفتاحية:

التنافس النرجسي , بالتفوق الدراسي

الملخص

   تعد الشخصية الجانب المهم والاساسي في دراسة جميع الجوانب النفسية عند الافراد، وان السمة النرجسية أصبحت في وقتنا الحاضر موجودة عند جميع الافراد لكنها تختلف في مستوياتها من فرد الى اخر، ولاحظ ان الشخصية النرجسية اثارات اهتمامات الباحثين المختصين في مجال علم النفس لكونها تحمل أكثر من سمة، ومن هذه السمات هيه سمت التنافس النرجسي، وان التنافس النرجسي قد يكون طبيعي او اضطراب.

  وقام الباحثان بناء مقياس لمستويات التنافس النرجسي معتمدين على انموذج باك واخرون (2018) وبناء مقياس لتفوق الدراسي معتمدين على نظرية ماكلاند(1974)، وتم تطبيق المقياسين عل طلبة المرحلة الإعدادية في مديرية تربية الديوانية، للعام الدراسي(2023/2024) ابرز النتائج التي تم التوصل لها .

1ــ ان عينة البحث الحالي يستخدمون المستويات التنافس النرجسي (المعتدل، المرتفع، المنخفض).

2ـــ ان عينة البحث الحالي لديهم تفوق دراسي

3ــ توجد علاقة ارتباطية ودلالة احصائيا بين مستويات التنافس النرجسي والتفوق الدراسي.

4ــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التنافس النرجسي والتفوق الدراسي تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) والتخصص (علمي، انساني).

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19