" فاعلية تدريس موضوعات مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • أ. م . د نغم حسن حسين

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.560

الكلمات المفتاحية:

(الفاعلية- التدريس – مهارة الاستماع والتحدث – التحصيل – تلميذات الصف الخامس الابتدائي)

الملخص

   يستهدف البحث الحالي معرفة  فاعلية تدريس  موضوعات  مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي ، بلغت عينة البحث(50 ) تلميذة اختيروا بالطريقة العشوائية ، اما اداة البحث فهي اختبار التحصيل الذي اعدت فقراته من نوع الاختبا ارت الموضوعية فقرات الاختيار من متعدد ذو البدائل الثلاث بلغ ( 20 ) فقرة بعد ان تم استخراج صدق الاداة وثباتها،  وعند انتهاء الباحثة من التطبيق تم اختبار المجموعتين التجريبية والضابط ة في اختبار التحصيل البعدي ، وبعد جمع البيانات اظهرت نتائج البحث احصائيا بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (  spss ) تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي طبقت عليهم موضوعات مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث على المجموعة الضابطة اللاتي طبقت عليهم موضوعات المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستنتجت ان التدريس على وفق مهارتي الاستما ع والتحدث أكثر قو ة ورصانة من الطريقة المعتادة في رفع مستوى التحصيل عند التلميذات ، واوصت الباحثة ضرورة تدريب معلمي المرحلة الابتدائية على الطرائق التدريسية الجديدة ، ومنها طريقة التدريس على وفق مهارتي الاستما ع والتحدث, لغرض استعمالها في تدريس موضوعات اللغة الانكليزية ، واقترحت الباحثة اجراء بحو ث  مستقبلية  مماثلة للبحث الحالي  على مراحل ومواد دراسية ومتغيرات اخرى تابعة في تنمية مهارات التفكير الأخرى.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19