" فاعلية تدريس موضوعات مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.560الكلمات المفتاحية:
(الفاعلية- التدريس – مهارة الاستماع والتحدث – التحصيل – تلميذات الصف الخامس الابتدائي)الملخص
يستهدف البحث الحالي معرفة فاعلية تدريس موضوعات مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي ، بلغت عينة البحث(50 ) تلميذة اختيروا بالطريقة العشوائية ، اما اداة البحث فهي اختبار التحصيل الذي اعدت فقراته من نوع الاختبا ارت الموضوعية فقرات الاختيار من متعدد ذو البدائل الثلاث بلغ ( 20 ) فقرة بعد ان تم استخراج صدق الاداة وثباتها، وعند انتهاء الباحثة من التطبيق تم اختبار المجموعتين التجريبية والضابط ة في اختبار التحصيل البعدي ، وبعد جمع البيانات اظهرت نتائج البحث احصائيا بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss ) تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي طبقت عليهم موضوعات مادة اللغة الانكليزية بمهارتي الاستماع والتحدث على المجموعة الضابطة اللاتي طبقت عليهم موضوعات المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستنتجت ان التدريس على وفق مهارتي الاستما ع والتحدث أكثر قو ة ورصانة من الطريقة المعتادة في رفع مستوى التحصيل عند التلميذات ، واوصت الباحثة ضرورة تدريب معلمي المرحلة الابتدائية على الطرائق التدريسية الجديدة ، ومنها طريقة التدريس على وفق مهارتي الاستما ع والتحدث, لغرض استعمالها في تدريس موضوعات اللغة الانكليزية ، واقترحت الباحثة اجراء بحو ث مستقبلية مماثلة للبحث الحالي على مراحل ومواد دراسية ومتغيرات اخرى تابعة في تنمية مهارات التفكير الأخرى.