الجشطالتات غير المُشبعةِ وعلاقتها بالإستبصارِ لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • أ.م.د. جاسم محمد عيدي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.574

الكلمات المفتاحية:

الجشطالتات غير المُشبعة، الإستبصار، الوعي، الشكل والخلفية.

الملخص

 وظيفةُ هذا البحث هو إستكشافُ مُتغيري الجشطالتات غير المُشبعة والإستبصار والعلاقةَ بين هذين المتغيرين عندالمرشدين التربويين، الجشطالتات غيرِ المُشبعةِ والإستبصار من المُتغيراتِ النفسيةِ التي طُرحتْ في نظرية "بيرلز"، الجشطالتات غيرِ المُشبعةِ هي حاجاتٌ غير مُشبعةِ ومشاعرِ غير مُعبر عنها.أما الإستبصار فهو إعادة الفرد لبناءِ خِبراتهِ بحيث يُصبح لها معنى جديداً غير المعنى السابق؛ ويرى "بيرلز" إنَّ سلوكنا كأفرادٍ هو نتاج لإدراك مُنظم في عقلِ الفرد بمجموعةٍ من القوانين كقانون التصنيف والتقابلِ والتماثلِ والتقاربِ والتجميع والتكامل وسد النقص او الأغلاق، وإنَّ عدم اإشباع الجشطالتات والإستبصارِ بها يجعلها تُمارسُ ضغطاً على الفرد يُسببُ لهُ التوترِ والقلق؛ والجشطالتات غير المُشبعةِ عِندما تُشبعُ ويُستبصرُ بها تتحولُ الى وعيٍ وأرضيةٍ وخلفيةٍ يُمكن إستدعائهُا، وكانت النتائج ظهور لمتغير الجشطالتات غير المُشبعة والإستبصار لدى عينةِ المرشدين  ووجودِ علاقة إرتباطيةٍ بينهما، وخلَّصَ البحث الى إستنتاج ومجموعة مُقترحاتٍ وتوصيات.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-21