الامتثال القسري وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.577الكلمات المفتاحية:
(الامتثال القسري، الكفاءة المهنية، المرشدين التربويين).الملخص
هدف البحث تعرف:(1-الامتثال القسري لدى المرشدين التربويين. 2-الكفاءة المهنية لدى المرشدين التربويين.3- العلاقة بين الامتثال القسري والكفاءة المهنية لدى المرشدين التربويين). تم اختيار عينة البحث الحالي من (100) مرشدا ومرشدة في محافظة بغداد, حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية , وقام الباحثان بتبني مقياس الامتثال القسري لـ(عطا 2022), وكان عدد فقراته (31) فقرة ووضعت امام كل فقرة خمسة بدائل(موافق بدرجة كبيرة جدا, موافق بدرجة كبيرة ,موافق بدرجة متوسطة , موافق بدرجة قليلة ,لا اوافق) تعطي لكل خيار عند التصحيح الدرجات (5 ,4 ,3 ,2 ,1) على التوالي وبعد التأكد من الثبات , والصدق لمقياس الامتثال القسري وفقراته حللت البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية على عينة البحث الاساسية التي بلغت (100) مرشدا ومرشدة , وكذلك تبنى الباحثان مقياس الكفاءة المهنية ل(دلال ,2019) , وكان عدد فقراته (29) فقرة ووضعت امام كل فقرة اربعة بدائل هي (غير موافق بشدة ,غير موافق ,محايد ,موافق) تعطي لكل خيار عند التصحيح الدرجات (4،3 ,2 ,1) على التوالي وبعد التأكد من ثبات وصدق المقياس وفقراته حللت البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية على عينة البحث الاساسية التي بلغت (100) مرشد ومرشدة وكانت النتائج كما يلي: • يتمتع المرشدين التربويين بالامتثال القسري. • يتمتع المرشدين التربويين بالكفاءة المهنية. • توجد علاقة ارتباطية بين الامتثال القسري والكفاءة المهنية لدى المرشدين التربويين. وعلى وفق النتائج خرج البحث الحالي بمجموعة من المقترحات والتوصيات.