التفكير الجبري وعلاقته بالذكاء المكاني البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • م. ابتسام عبد الكاظم محمد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.590

الكلمات المفتاحية:

التفكير الجبري ، الذكاء المكاني البصري ، مادة الرياضيات

الملخص

     يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الجبري والذكاء المكاني البصري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات 0 تكونت عينة البحث من (400) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في بعض المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية 0تبنت الباحثة اختبار ( العبادي ، 2021) للتفكير الجبري ، واعتمدت في إعداد فقرات مقياس الذكاء المكاني البصري على الدراسات والأدبيات السابقة ، استخدمت اختبار (t) ومعامل ارتباط بيرسون لمقارنة النتائج وقد أسفرت النتائج عن : وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لدرجات طالبات الصف الثالث المتوسط في اختبار التفكير الجبري ومقياس الذكاء المكاني البصري ولصالح المتوسط الحسابي 0وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين درجات طالبات الصف الثالث المتوسط في اختبار التفكير الجبري ودرجاتهم في مقياس الذكاء المكاني البصري وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن مستوى أداء طالبات الصف الثالث المتوسط في اختبار التفكير الجبري ومقياس الذكاء المكاني البصري كان جيداً ووجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير الجبري والذكاء المكاني البصري ، وأوصت بعدد من التوصيات والمقترحات .

الملفات الإضافية

منشور

2024-10-18