السَّبك النَّحويّ وتطبيقاته في شعر أبي فراس الحمداني

المؤلفون

  • ناهض نوري عبد أ.م. د. عدي حسين علي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.599

الكلمات المفتاحية:

أبو فراس الحمداني، السّبك النحوي، دراسة نصيّة

الملخص

جاءت الدراسة بعنوان: السبك النحوي في شعر أبي فراس الحمداني، يشمل هذا النوع من السبك الأجزاء الشكلية التي تكون الوحدة الكبرى للنص، ومدى أثرها في تحقيق الرابط النصي، تبعا للمستوى النحوي، المتحقق بالوسائل النحوية، وهذه الوسائل عند أغلب النصيين: الإحالة والاستبدال، والحذف، والربط، فقد تحققت وسائل السبك النحوي في شعر أبي فراس الحمداني، فتوافرت عناصر العملية التواصلية حتى أصبحت مادة جيّدة للدراسة النصية، إذ تعد الإحالة في ديوان الحمداني أم باب السبك النحوي، وتعد الضمائر أم باب الإحالة، ولا تكاد قصيدة من قصائد أبي فراس تخلو من الإحالة بالضمير، وكان النصيب الأوفر في النصوص لضمائر المخاطب، التي تحقق بيها سمة الحوار، فقد أظهرت وسائل السبك النحوي مدى أهميتها التي تضافرت فيما بينها في بناء النص وتحقيق نصياه و فهمه واستيعابه وقد سجل الحذف والاستبدال والربط، حضورا لافتاً إذ اسهما اسهاماً ملحوظاً في تحقيق الاقتصاد اللغويّ مع الحفاظ على سلامة المبنى، ورصانة المعنى وقد وظّف الحمداني في أبياته الحذف والاستبدال بأنواعهما الثلاث (الاسمي والفعلي والجملي) حتى تكون أكثر سبكًا، و إيجازاً من غير إخلال بالمعنى ولاسيما الربط أسهم إسهاماً فعّالاً في شعر أبي فراس، إذ كوّن نسيجًا مترابطاً في الشكل والمعنى

الملفات الإضافية

منشور

2024-10-18