الكفاءة الانفعالية لدى طالبات كلية التربية للبنات

المؤلفون

  • م.د مصعب علي محمد الجبوري، م.م لميس ابراهيم علي الجبوري

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى الكفاءة الانفعالية لدى طالبات كلية التربية للبنات، ومعرفة الفروق في مستوى الكفاءة الانفعالية لدى طالبات كلية التربية للبنات، جامعة تكريت وفقاً لمتغيري التخصص  (علمي – انساني ).

 تكون مجتمع البحث من طالبات كلية التربية للبنات، جامعة تكريت الدراسات الاولية الصباحية للعام الدراسي (2022/2023)، أمَّا عينة البحث فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية من كلية التربية للبنات وللتخصص العلمي والإنساني، إذ بلغ حجم العينة (100) طالبة، ولغرض تحقيق اهداف البحث يتطلب وجود أداة لقياس متغير البحث الرئيسة والمتمثلة بـ (الكفاءة الانفعالية) لذا قام الباحثان بتبني لمقياس الكفاءة الانفعالية بصيغته الأولية من (40) فقرة، ولغرض التحقق من صدق الفقرات تم عرضها على مجموعة من الخبراء في مجال العلوم التربوية والنفسية، وعلى ضوء آرائهم تم الإبقاء على  (40) فقرة تم التحقق من خصائصها السيكومترية ليكون عدد الفقرات لمقياس الكفاءة الانفعالية بصيغته النهائية  (40) فقرة، وقد تحققت الباحثان من صدقه وثباته ولم يتم حذف أي من فقراته.

 استعمل الباحثان عدد من الوسائل الاحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة، اختبار مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ)، وأظهرت النتائج عن تمتع العينة بمستوى جيد من الكفاءة الانفعالية، وعدم وجود فروق احصائية بين طالبات كلية التربية للبنات في الكفاءة الانفعالية تبعاً لمتغير (التخصص)، وفي ضوء نتائج البحث استخرج الباحثان بعددٍ من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية:الكفاءة الانفعالية، ت طالبات، التربية بنات.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ