الفاتحة النَّصِّيَّة في روايات ياسين شامل
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.606الكلمات المفتاحية:
عتبات، الفاتحة النصية، ياسين شاملالملخص
تهدف الدراسة إلى تبيان دور عتبة الفاتحة النصية، وأهميتها في الإيحاء بعلامات ورموز من شأنها أن توجه القارئ وتدخله في عالمها السردي، والأخذ بيده إلى فحوى المتن النصي بطرائق تعددت وتنوعت في روايات الكاتب (ياسين شامل)، سواء أكان الإطار العام هو فاتحة بدئية فصلية، حيث تتقدمها عنوانات فصلية، أو فاتحة بدئية نصية، تبدأ مباشرة من النص دون مقدمات أو تصديرات، مع تفرع كل منها لبدايات أُخر، منها العادية والمثيرة، ومنها التساؤلية، المونولوجية، والزمكانية؛ لنلاحظ أن الكاتب سعى جاهدًا لإدخال المتلقي في عالمه السردي عبر تنوع لافت بين فاتحة وأخرى، تبعًا للثيمة والاشتغال السردي المعتمد في كل رواية. معتمدين في ذلك على منهج سيميائي.
الملفات الإضافية
منشور
2024-10-18
إصدار
القسم
المقالات