اثر برنامج ارشادي لتخفيف الافلاس العاطفي لدى المعنفات من طالبات الجامعة المتزوجات
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.607الكلمات المفتاحية:
الافلاس العاطفي ، البرنامج الارشادي ، اسلوب اليقظة الذهنية ، طالبات الجامعة المعنفاتالملخص
هدفت الدراسة الى تحديد تأثير برنامج ارشادي لتخفيف الافلاس العاطفي لدى المعنفات من طالبات الجامعة المتزوجات، وقد استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبي ،ولاختبار فرضية البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية و الضابطة ذات الاختبار البعدي ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة تم توزيعهن الى مجموعتين متكافئتين ، بواقع (30) طالبة في كل مجموعة و بعد إجراءات التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات (العمر و الافلاس العاطفي) قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الارشادي باسلوب اليقظة الذهنية لتخفيف الافلاس العاطفي مع المجموعة التجريبية ، في حين لم يطبق أي برنامج مع افراد المجموعة الضابطة ، وقامت الباحثة ببناء مقياس الافلاس العاطفي الذي تكون من (24) فقرة وبناء برنامج ارشادي باسلوب اليقظة الذهنية يتكون من(10) جلسات ارشادية واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية لمعالجة بيانات هذا البحث وهي : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة ، والفا كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون. وكانت نتيجة البحث هي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الافلاس العاطفي بعد تطبيق البرنامج الارشادي باسلوب اليقظة الذهنية في تخفيف الافلاس العاطفي.