التواضع لدى مرشدي مدارس بغداد

المؤلفون

  • أ.د. أزهـار عبود حسون

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.611

الكلمات المفتاحية:

التواضع ، المرشدين التربويين ، قياس

الملخص

يستهدف البحث الحالي قياس التواضع لدى مرشدي مدارس بغداد، ومعرفة دلالة الفروق في التواضع وفقا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة ، وتحقيقا لذلك تم الاعتماد على مقياس (حسن ، 2022) الذي بني وفقا  لنظرية سليجمان والمكون من (23) فقرة ، موزعة على ثلاثة عوامل هي ؛ عامل تقبل الذات (10) فقرات، عامل العطف والكرم( 8 ) فقرات، وعامل التفاعل الايجابي(5) فقرات، صيغت الفقرات بأسلوب العبارات التقريرية وامام كل فقرة (5) بدائل متدرجة للاجابة، طبق المقياس على (200) مرشد ومرشدة ، وقد تم التحقق من صدق المقياس للبحث الحالي بمؤشري؛ الصدق الظاهري وصدق بناء المقياس، من خلال حساب علاقة كل فقرة بالدرجة الكلية للمقياس، وعلاقة كل فقرة بالعامل الذي تنتمي اليه،  وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة تحليل التباين باستعمال معادلة الفا كرونباخ وبلغ (0.86 ) ولكل عامل بلغ (0.75)(0.75)(0.68) على التوالي ، وأظهرت نتائج البحث؛ ان مرشدي مدارس بغداد متواضعون في تعاملهم باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، وللتعرف على دلالة الفروق في التواضع وعوامله وفقا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة ، استعمل تحليل التباين الثنائي ANOVA الذي اظهر فروقا ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس، لصالح  المرشدين.

الملفات الإضافية

منشور

2024-10-18