ظاهرة التكرار في شعر البريكان أسلوبياً
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.613الكلمات المفتاحية:
التكرار، الجناس، التكرار الإيقاعي، البنية الدلالية.الملخص
يسعى هذا (البحث) برؤية الدراسة الأسلوبية إِلى الوقوف عند ظاهرة التكرار في شعر البريكان، بوصفها أكثر انسجاماً وتعبيرًا عن فكرة المستوى الأسلوبيّ من زاوية التمثل الإيقاعي، بل تستعمل التكرارت الصوتية بكثافة أحياناً لخلقِ أجواء دلالية إضافية، وقد تصل تلك الكثافة إلى حدّ مضايقة المعنى الخطّي وتقليص مساحتهِ ومع ذلك قصيدة البريكان حققت درجة عالية من الانسجام بين الدلالة والإيقاع. لذا مثل هذا التصوّر لأسلوبية السياق يمكننا من مقاربة قيم هذه الظاهرة واستكشاف معطياتها وتأشير خصائصها الأسلوبية، عندما نجد أن المنهج التَّأويلي، تطبيق منهجي للسياق الأسلوبي، لأنه يتسع لاستعانات تفرضها طبيعة النصوص مقدّماتها: ما يحف بالنص إيقاعه، هيئة النصّ، إندراج المعنى في تشكُّلات صوريّة عبر اللغة والبلاغة والتركيب والمشترك التخييلي، أيضاً يدخل في تأويل التداخل بين التمفصل الدلالي والإيقاعي لفسح المجال لعمل الدلالة وتوسيعها غالباً وهو يختلف عن تعامل الروّاد مع هذا العامل الإيقاعي شأنه شأن الموجة الثانية من الوزنيين كسعدي وسامي، وبلند.