قراءة لسانيّة في بعض المصطلحات النحويّة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.615الملخص
تعددت اتجاهات الدرس اللسانيّ في مقاربة النظام اللغويّ ذلك الذي يتجلى بمؤسسة لغويّة متعددة المشارب والاتجاهات، منها اتجاه شكليّ يعنى بالبنية اللغويّة ويتمثل بسوسير ومن سار على نهجه، وآخر اتجاه وظيفيّ يدرس اللغة بلحاظ التّواصل وما ينضوي فيها من معطيات خارجيّة يؤثر فيها، تمثّله الوظيفيّة والتداوليّة، ولوضوح الاتجاه الأول في التراث اللغويّ العربيّ أرتأيت هنا البحث في الملمح الوظيفيّ للغة وأثر ذلك في التراث اللغويّ ولاسيّما ما تدّاوله المصادر اللغويّة في الاجماع على أن التراث العربيّ قد أهمل هذا الجانب، ومن نتائج البحث أدراك علماء العربية ان استعمال العبارة بكثرة يجعلها معروفة مفهومة؛ لذا يعمد إلى حذفها وهذا يعدّ مخرجا على علة كثرة الاستعمال من باب الحذف التي لم يكن القدماء غافلون عنها. وهو ما يسوغ و ضع الحذف والإضمار على نيّة كثرة الاستعمال من باب التعهد الذهنيّ بين المتكلم والسامع.