دور الأشراف في تنمية مهارات التدريس لدى المعينين الجدد من وجهة نظر المشرفين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.616الكلمات المفتاحية:
دور الأشراف، مهارات التدريس، المعينين الجددالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على دور الأشراف في تنمية مهارات التدريس لدى المعينين الجدد من وجهة نظر المشرفين في المهارات الآتية: (مهارة التخطيط للدرس، مهارة استخدام طرائق التدريس، مهارة استخدام الوسائل التعليمية، مهارة الإدارة الصفية، مهارة الأختبارات والتقويم)، تألف مجتمع البحث من مشرفي ومشرفات مديرية تربية ديالى للعام الدراسي 2022/ 2023 ، تكونت عينة البحث الأساسية من(67) مشرفاً ومشرفة من أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي ، وتبنى الباحث مقياس ( دواي، 2020) لمناسبته للبحث الحالي، وتكون المقياس بالصيغة النهائية من (38) فقرة تم توزيعها على خمس مجالات ، وتوصل الى نتائح منها المستوى الاول أن المشرف التربوي ملماً بمهارات التدريس اللازمة وقادراً على تنميتها لدى المعينين الجدد، رغبة المعينين الجدد في تطوير مهاراتهم وأدائهم الوظيفي وتفاعلهم مع المعالجات والحلول المقترحة للتحديات التعليمية. أما المستوى الثاني فيظهر ضعف في بعض مهارات التدريس التي يقدمها المشرف التربوي للمعينين الجدد، ويعزى ذلك إلى ضيق الوقت بسبب كثرة العطل الرسمية، ضعف اللقاءات الرسمية بين المشرف التربوي والمعينين الجدد لكثرة عدد المعلمين مقارنة بعدد المشرفين، قلة عدد المشرفين التربويين .