اثر اسلوب باكسا (pacsa) في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i4.619الكلمات المفتاحية:
أسلوب، باكسا، جغرافية، تحصيل ،التفكير الابداعي.الملخص
يرمي هذا البحث الى التعرف على أثر أسلوب (باكسا) (pacsa) في تحصيل مادة جغرافية والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ،واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي ،تألفت عينة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي بواقع (20) طالبة للمجموعة التجريبية و (20) طالبة للمجموعة الضابطة ،وتم اعتماد على أداتان لقياس المتغيرين التابعة للبحث تمثلت الأداة الأولى ، اختبار تحصيل تألف من (50) فقرة اختبارية بواقع (43) فقرة اختباريه موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(7) فقرات مقالية، اما اداء الثانية تمثلت ، مقياس التفكير الابداعي الذي يتكون من قسمين الاول( بطارية تورانس) والقسم الثاني اختبار بارون، استمرت تجربة البحث فصلاً دراسياً هو الفصل الدراسي الأول وانتهت بتطبيق اختبار التحصيل ومقياس التفكير الابداعي، واظهرت نتائج البحث بعد معالجتها احصائيا وفق برنامج(spss) ، تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال الاستراتيجية باكسا( (pacsa على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية.