علاقة التفكير الشمولي بالاسلـوب المعرفـي (الاستيعابي – الاستقبالي) لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • ا.د. كاظم محسن كويطع الكعبي

الملخص

 هدف البحث الحالي التعرف على علاقة التفكير الشمولي بالاسلـوب المعرفـي (الاستيعابي – الاستقبالي) لدى طلبة الجامعة، وماهي العلاقة بينهما، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث بتبني اختبار التفكير الشمولي والمكون من (36) فقرة وكذلك تبني مقياس الاسلـوب المعرفـي (الاستيعابي – الاستقبالي) والمكون من (30) فقرة، وتم حساب الخصائص السايكومترية لعينة البحث (400) طالب وطالبة من الجامعة الذين اختيروا بطريقة العشوائية.

وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائياً، توصل الباحث الى النتائج الآتية:

  1. انّ التفكير الشمولي متاصل في النشاطات الاساسية للعمليات المعرفية لدى الفرد, وهما يمثلان المعالجات الواعية.
  2. ان طلبة الجامعة بصورة عامة، يتمتعون باسلوب معرفي(الاستيعابي – الاستقبالي) سواء كان ذلك عند الذكور ام الاناث،او عند التخصص العلمي او الانساني اذ ظهر ان المتوسط الحسابي لدرجات العينة اكبر من المتوسط الفرضي للمقياس، مما يدل ان طلبة العينة يستعملون عمليات العمليات المعرفية في عملية تعلمهم وتحقيق النجاح على المستوى المعرفي.
  3. وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين التفكير الشمولي و الاسلـوب المعرفـي (الاستيعابي – الاستقبالي) لعينة البحث ولكلا الجنسين (ذكورـ اناث) والتخصص (علمي ـ انساني). وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: التفكير الشمولي، الاسلـوب المعرفـي (الاستيعابي – الاستقبالي)، طلبة الجامعة

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ