الذكاءات المتعددة عند طلبة قسم التاريخ في كلية التربية/ الجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • م. بلقيس جبار عبد الوهاب حسن

الملخص

رمت الدراسة الى التعرف مستوى الذكاءات المتعددة عند طلبة اقسام التاريخ في كليات التربية، اعتمدت الباحثة خلفية نظرية ودراسات سابقة للإفادة منها في متطلبات البحث وإجراءاته. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للتوصل الى نتائج البحث، وتكونت عينة البحث من (150) طالبا وطالبة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب من (3) كليات. وكانت اداة البحث قائمة الذكاءات المتعددة لـ (ولتر ماكينزي) تتألف من تسع قوائم فرعية، وكل قائمة تتضمن (10) فقرات، واتجاه قياسها موجبة، تقدم للطلبة وتختبر كل قائمة نوعا واحدا من انواع الذكاءات التسعة. وبعد التثبت من صلاحية فقرات قائمة الذكاءات المتعددة ووضوح الفقرات والوقت المستغرق تم تصحيح القائمة باستعمال الوسائل الاحصائية لمعالجة بيانات البحث من خلال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وعلى ضوئها توصلت الباحثة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية لمصلحة الطلبة الذين طبقت عليهم اداة البحث وتبين ان الطلبة يمتلكون الذكاءات المتعددة، وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها:-

ا1. الأخذ بنظر الاعتبار مستويات الذكاءات المتعددة لدى الطلبة عند قبولهم في كليات التربية.

  1. توجيه أعضاء الهيئة التدريسية على الأخذ في الحسبان الفروق الفردية بين الطلبة في الذكاءات المتعددة عند تقديم المادة الدراسية.

و أقترحت أجراء الدراسات الآتية:

  1. الذكاءات المتعددة وعلاقتها بفعالية الذات لدى طلبة الجامعة.
  2. الذكاء الانفعالي وعلاقته بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة.

الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ