إضطراب التعلم المحدد وعلاقته بالذكاء العاطفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.66الملخص
هدف البحث الحالي التعرف:
- إضطراب التعلم الحاد لدى طلبة المدراس الإبتدائية.
- الفروق في إضطراب التعلم المحدد وفق متغيرات (الجنس- العمر).
- الذكاء العاطفي لدى طلبة المدراس الإبتدائية.
- الفروق في الذكاء العاطفي وفق متغيرات (الجنس- العمر).
- العلاقة بين إضطراب التعلم المحدد والذكاء العاطفي.
وتكونت آداة البحث الأولى وهي مقياس إضطراب التعلم المحدد من (15 فقرة) موزعة على ثلاثة مجالات بواقع (5 فقرات) لكل مجال. وتكونت آداة البحث الثانية وهي مقياس الذكاء العاطفي من (24 فقرة) موزعة على أربعة مجالات بواقع (6 فقرات) لكل مجال، وبعد إستخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين تم تطبيقهما على تلاميذ للمرحلة الإبتدائية في بغداد للعام الدراسي 2022- 2023.
وأظهرت النتائج بعد إجراء العمليات الإحصائية ما يأتي:
- وجود فروق دالة إحصائياً في إضطراب التعلم المحدد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في بغداد.
- وجود فروق دالة إحصائياً في إضطراب التعلم المحدد وفق متغير الجنس لصالح الذكور.
ووجود فروق دالة إحصائياً في إضطراب التعلم المحدد وفق متغير العمر لصالح عمر (12) سنة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء العاطفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في بغداد.
- وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء العاطفي وفق متغير الجنس لصالح الذكور.
وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء العاطفي وفق متغير العمر.
- وجود علاقة إرتباطية عكسية بين إضطراب التعلم المحدد والذكاء العاطفي.
وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التعلم المحدد، الذكاء العاطفي.
الملفات الإضافية
منشور
2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)
إصدار
القسم
المقالات