الموثوقية المدركة بالمدرس لدى طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i1.663الكلمات المفتاحية:
الموثوقية بالمدرس ، الكفاءة ، الجدارة بالثقة ، الرعاية المدركةالملخص
يستهدف البحث الحالي إلى تعرف: 1- الموثوقية بالمدرس لدى طلبة المرحلة الإعدادية . وقد تم بناء مقياس الموثوقية بالمدرس وفقا لنظرية مكروسكي (McCroskey,1999) ، والمكون من (33) فقرة بصورته النهائية ، وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من تمييز وصدقه وثباته. وقد تم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغة (400) طالبا وطالبة ، بواقع (200) طالب و (200) طالبة من كلا التخصصين من طلبة المرحلة الإعدادية ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي، وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل البيانات إحصائيا باستعمال الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون ، معادلة إلفا - كرونباخ للاتساق الداخلي ، تم التوصل إلى النتائج الآتية : 1- تتمتع عينة البحث بالموثوقية بالمدرس. وفي ضوء نتائج البحث طرح الباحث استنتاجات بحثه ، كما وضع الباحث عددا من التوصيات واقترح عددا من الدراسات .
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2025-01-21 (3)
- 2025-01-14 (2)
- 2025-01-13 (1)