هذه نسخة قديمة منشورة في 2025-01-13. إقرأ النسخة الأحدث.

اثر انموذج روسمان (Rossman) في التعبير الكتابي عند طلاب الصَف الرابع الادبي

المؤلفون

  • أ.م.د. احسان عدنان عبد الرزاق

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i1.678

الكلمات المفتاحية:

انموذج روسمان (Rossman) ، التعبير الكتابي، طلاب الصَف الرَابعِ الأدَبيّ

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على "اثر انموذج روسمان (Rossman) في.التعبير الكتابي عند طلاب الصَف الرابع الادبي.".

ومن أجل تحقق الهدف اشتق الباحث الفرضية الأتية:

عدم وجود فرق. ذي دلالة. إحصائية. عند المستوى (0.05) بين المتوسط. لدرجات الطلاب في المجموعة التجريبية. الذين درسوا مادة. التَعبير الكِتابي على وفق خطوات انموذج روسمان (Rossman) بين المتوسط لدرجات الطلاب في المجموعة. الضابطة. الذين درسوا مادة التعبير. الكتابي على وفق خطوات الطريقة التقليدية في اختبار التعبير الكتابي البعدي."

بلغت عينة البحث. الحالي من (66) طالبا في اعدادية المثنى بن حارثة التابعة الى المديرية. العامة لتربية في محافظة بغداد/ الرصافة. الاولىْ في الصف الرابع الادبي.، في العام. الدراسي (2023.-. 2024) إذ اختارها الباحث عشوائيا، اذ مثلت المجموعة التجريبية الشعبة(أ) من (34) طالبا ،بينما مثلت الشعبة (د) بواقع (32) طالبا المجموعة الضابطة، وقد اعد الباحث اختبار التعبير الكتابي البعدي اذ تم التحقق من صدقه وثباته.

وبعد تنفيذ التجربة على مدى فصل دراسي طبق الباحث اختبار التعبير الكتابي ومن طريق استعمال الحقيبة. الإحصائية الحقيبة الاحصائية (SPSS{-28) بينت نتائج البحث الحالي "تفوق. طلاب المجموعة التجريبية الذين. درسوا على وفق انموذج روسمان (Rossman) على طلاب المجموعة الضابطة. الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية. في الاختبار البعدي" .

الملفات الإضافية

منشور

2025-01-13

النسخ