مهارات نظرية الإبداع الجاد عند طلاب الصــــف الرابع الأدبي وعلاقتها بمستوى التحصيل في النصوص القرائية الإبداعية

المؤلفون

  • أ.م.د. فاضل باني مرعب

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.702

الكلمات المفتاحية:

مهارات نظرية الإبداع,الجاد , مستوى التحصيل,,النصوص القرائية الإبداعية

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف,( مهارات نظرية الإبداع الجاد عند طلاب الصــــف الرابع الأدبي وعلاقتها بمستوى التحصيل في النصوص القرائية الإبداعية), ولتحقيق ذلك اختار الباحث ‏عينة بلغت (320) طالباً من, طلاب الصف ‏الرابع الأدبي في المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة, بغداد الرصافة الثالثة، وأعد الباحث,مقياساً  للإبداع الجاد على وفق مهارات الإبداع الجاد الخمس,تكوّن من(40) فقرة , وقد تحقق من صدقه وثباته،,كما أعد الباحث اختباراً تحصيلياً, في النصوص القرائية,الإبداعية تكوّن من (30) فقرة اختبارية ,بواقع (20) فقرة موضوعية و(10) فقرات مقالية ، وقد تحقق من صدقه وثباته، وبعد ‏تطبيق,أداتي البحث وتحليل النتائج إحصائياً, أسفرت النتائج عن,ضعف مستوى طلاب الصف,الرابع الأدبي في مهارات الإبداع الجاد, كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين مهارات الإبداع الجاد والتحصيل,في النصوص القرائية,الإبداعية عند طلاب,الصف الرابع ‏الأدبي.

وفي ضوء,تلك النتائج,أوصى بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الإبداع,الجاد عند طلاب الصف,الرابع الأدبي,‏ واقترح إجراء دراسة,تحليليه لكتب اللغة العربية وفقأ لمهارات,الإبداع الجاد‎.‎

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15