توظيف طرائق التدريس الحديثة لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية ونتائجها في التحصيل الدراسي للطلبة من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.705الكلمات المفتاحية:
توظيف- طرائق ، التاريخ ،التحصيل الدراسيالملخص
هدف البحث الى معرفة توظيف طرائق التدريس الحديثة لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية ومعرفة نتائجها في التحصيل الدراسي للطلبة من وجهة نظر المدرسين في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية التربية الرصافة الأولى- بغداد ، تكون مجتمع البحث من مدرسي مادة التاريخ المرحلة الإعدادية والبالغ عددهم(120) مدرس ومدرسة وعينة البحث البالغ عددها (60) مدرس ومدرسة، ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لبحثها وتم بناء أداة البحث من استبانة تكونت من (30) فقرة تضمنت ثلاثة مجالات لطرائق التدريس الحديثة هي (طرق التدريس التحفيزية- طرق التدريس التفكيرية -طرق التدريس الإبداعية )واستخدمت الوسائل الإحصائية (معامل ارتباط بيرسون - الوسط المرجح - والوزن المئوي)، إذ أظهرت النتائج وجود تباين في نتائج توظيف طرائق التدريس الحديثة لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات .