فاعلية انموذج stofflett & stoddart في تحصيل مادة طرائق التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء

المؤلفون

  • م.م. ليث صباح رشيد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.706

الكلمات المفتاحية:

أنموذج Stofflett & stoddart، التحصيل، مادة طرائق التدريس، الاتجاه

الملخص

يهدف البحث الى دراسة فاعلية انموذج stofflett & stoddart في تحصيل مادة طرائق التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء لتحقيق هذا الهدف تم تحديد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة في قسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة المستنصرية ، للعام الدراسي 2023-2024 والذين بلغ عددهم 197 طالب وطالبة ،تم اختيار تصميم تجريبي يتضمن مجموعتين: تجريبية وضابطة، تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2023-2024)، أعدَّ اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار المتعدد ومقياس الاتجاه المكون من (40) فقرة وفقا لمقياس ليكرت أظهرت نتائج البحث باستخدام اختبارt-test)) لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد الى ما يلي : تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لأنموذج Stofflett & stoddart على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه ، وقد اظهر التحليل باستخدام البرنامج الاحصائي spss وجد ان (t) المحسوبة (4.642) (9.980) لاختبار التحصيل ومقياس الاتجاه على التوالي. بناء على هذه  النتائج استنتج الباحث أَن التدريس بأنموذج Stofflett & stoddart له تأثير ايجابي على تحصيل الطلبة في مادة طرائق التدريس والاتجاه نحوها، وعليه قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15