توجيهات في طرائق تدريس التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.708الكلمات المفتاحية:
توجيهات، طرائق تدريس، حفظ القرآنالملخص
يعد هذا البحث من بحوث طرائق تدريس التربية الإسلامية، يعتمد في كتابته على مجموعة من المصادر المختصة في استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس الحديثة، في تدريس مادة التربية الإسلامية وفروعها، محاولاً الوقوف على كل ما هو جديد في الطرائق والأساليب والوسائل المستخدمة في حفظ وفهم القران الكريم، والحديث الشريف، ويحتوي كلُ مطلبٍ فيهِ على مجموعة من النصائح للأساتذة والمتعلمين في مواد التربية الإسلامية مع التركيز على تدريس القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، والسيرة النبوية، وكذلك نصائح في حفظ القرآن الكريم؛ لأن درس القرآن الكريم يعتمد على الحفظ والاستذكار بدرجة كبيرة، وفيه كذلك توجيهات ونصائح في طرائق التدريس العامة التي لا يستغني عنها المعلمون في كل الاختصاصات، وكل ذلك في مبحثين، لكل مبحث منهما ثلاثة مطالب، في المبحث الأول تعريف بالمصطلحات الواردة في عنوان البحث، ثم تليها إرشادات عامة لتدريس التربية الإسلامية، ثم ذكرت أهم الأساليب والطرائق لمن يريد حفظ القران الكريم، ذاكراً فيه الوسائل الحديثة المعينة على الحفظ والتذكر. أما المبحث الثاني فذكرت فيه نماذج من خطط لتدريس القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والسيرة النبوية، مع الإشارة إلى أهم الوسائل التعليمية الحديثة المستخدمة في المواد المذكورة آنفاً، والله تعالى خير المُستعان.