أسباب ضعف تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة القواعد من وجهة نظر معلمي المادة ومشرفيها في محافظة ميسان
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.725الكلمات المفتاحية:
ضعف التلامذة ، الصف الرابع الابتدائي، مادة قواعد اللغة العربيةالملخص
يهدف البحث الى معرفة (اسباب ضعف تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة القواعد من وجهة نظر معلمي المادة ومشرفيها في محافظة ميسان) للعام الدراسي 2022/2023 في بداية الامر اعد الباحث استبانة استطلاعية لمعرفة (اسباب ضعف تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة القواعد من وجهة نظر معلمي المادة ومشرفيها في محافظة ميسان) عرضها الباحث على عينة استطلاعية بلغت(15) مشرفا ومعلما ومعلمة وفي ضوء الاستبانة النهائية عرضها على الخبراء والمختصين في مجال طرائق تدريس اللغة العربية وقد تم حساب معامل الثبات بطريقة الاعادة(0,81) بعدها طبقت على العينة الاصلية التي تكونت من(45) مشرفا ومعلما ومعلمة ،وبعد معالجة البيانات احصائيا اوضحت نتائج البحث ان هناك ضعف في مادة قواعد اللغة العربية يواجهه تلامذة الصف الرابع الابتدائي وفي نهاية البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ,اذ اوصي بالاهتمام في إعداد دليل لمعلمي ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية يساير التقدم العلمي والتكنولوجي لمقرراتهم المدرسية. فضلاً عن ذلك استعمال طرائق وأساليب تدريسية حديثة تتضمن مشاركة التلامذة في المواقف التعليمية وإثارة تفكيرهم ، وتنمية ميولهم وقدراتهم ، بحيث تعلم التلامذة كيف يدركون تركيب الجمل ومعانيها وكيف يفكرون في ربط الجمل المنطقية واعطاءهم حرية التصرف في البناء التركيبي للجملة, وهذا من شأنه أن يساعد على إعداد التلامذة في تطبيق قواعد اللغة العربية , لأنها من الظواهر اللغوية التي اتسمت بها, فهي تسهم في فهم النصوص القرآنية المباركة والسنة النبوية الشريفة.