أثر استراتيجية مسرحة المناهج في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.728الكلمات المفتاحية:
أثر، مسرحة المناهج، قواعد اللغة العربيّة، الصف الثاني المتوسطالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير استراتيجية "مسرحة المناهج" في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني المتوسط. اختيرت عينة تضم 70 طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط، وقسمت على مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى تضم 35 طالبًا، بينما ضمت المجموعة الضابطة 35 طالبًا أيضًا. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية "مسرحة المناهج"، في حين تعلمت المجموعة الضابطة الموضوع بالطريقة التقليدية.. كافأت الباحثة المجموعتين في المتغيرات الأتية:
العمر الزمني يُحسب بالشهور ، مستوى التعليم للأب، مستوى التعليم للأم ، اختبار المعرفة السابقة لقدرات اللغة.
طبقت الباحثة التجرِبة مطلع الفصل الدراسِيّ الأول من العام (2022 –2023)، واستمرت التجربة لفصل دراسيّ كامل، واستعملت الباحثة وسائل الإحصاء الاتية: )مربع كاي والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعادلة كيودر ريتشردسون) ، وأجرت الباحثة عند نهاية "التجربة اختبارًا تحصيليًّا" للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد بيّنت النتائج أنّ ثمة فرقًا ذو معنى إحصائيّ عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين ولصالح طلاب المجموعة التجريبيّة.