أثر استخدام الانموذج الانتقائي في تدريس مادة التاريخ المعاصر في تحصيل طلبة قسم التاريخ

المؤلفون

  • م.م. صبا علي كرجي نصيف

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.730

الكلمات المفتاحية:

النموذج الانتقائي ، طلبة قسم التاريخ، التاريخ المعاصر

الملخص

يسعى البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام الانموذج الانتقائي في تدريس مادة التاريخ المعاصر في تحصيل طلبة قسم التاريخ ، ومن اجل تحقيق اهداف البحث الحالي فقد اتبع الباحث خطوات المنهج شبة التجريبي من خلال تصميم المجموعة الضابطة، ومن جمع البيانات والمعلومات فقد تم بناء اختبار تحصيلي لمادة التاريخ المعاصر والتحقق من خصائصها السايكومترية من صدق وثبات ، وقد تم تطبيق التجربة على عينة بلغت(62) طالب وطالبة من طلبة قسم التاريخ تم تقسيمها بشكل مستوي بين المجموعتين التجريبية والضابطة وقد حرص الباحث على اجراء التكافؤات بين كلا المجموعتين قبل تطبيق التجربة ، وبعد الاطمئنان سلامة التجربة الداخلية والخارجية فقد تم تطبيق التجربة وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:

  • هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وان هذه الفروق لصالح المجموعة ذات المتوسط الاكبر وهي المجموعة التجريبية.
  • تفوق افراد المجموعة التجريبية على افراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مادة التاريخ المعاصر.

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15