أثر استراتيجيات الابداع الجاد في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.733الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات، الابداع الجاد، مهارات القراءة التحليليةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجيات الابداع الجاد في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي، فكانت شعبة (ب) للمجموعة التجريبية التي سيدرس طالباتها المطالعة على وفق استراتيجيات الابداع الجاد، بواقع (30) طالبة، وشعبة (ج) للمجموعة الضابطة والتي سيدرس طالباتها المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية بواقع (30) طالبة، فكانت عينة البحث (60) طالبة، وتم التأكد من تكافؤ العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للوالدين، ودرجات العام السابق، واختبار الذكاء، استعملت الباحثة لتحليل البيانات واستخراج النتائج الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع ( كا2)، ومعامل تمييز الفقرات، ومعادلة معامل الصعوبة، ومعامل ارتباط بيرسون، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجيات الابداع الجاد، في اختبار مهارات القراءة التحليلية، على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية.