الحماية الذاتية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.74الملخص
يتضمن البحث الحالي مفهوم اساسي هو: الحماية الذاتيةSelf-protection، والمقصود به "الابتعاد عن المواقف المحرجة، و تجنب الظروف التي قد تؤدي الى التصغير، الازدراء و السخرية و اللامبالاة من جانب الأخرين". ويهدف البحث التعرف على الحماية الذاتية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة , والفروق في الحماية الذاتية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة بحسب متغيري الجنس (ذكور ، اناث )، والتخصص ( علمي ، انساني ).وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي . وحددت عينة البحث بمدرسي المرحلة المتوسطة , كما و قامت الباحثة ببناء اداة البحث على عينة مقدارها (420 ) مدرساً ومدرسةً وبعد استخراج الصدق والثبات تم تطبيق الاداة على العينة الاساسية البالغ عددها (420) مدرساً ومدرسةً من مدارس المرحلة المتوسطة في مركز محافظة بابل والتي تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب. و توصلت نتائج البحث الى ان المدرسين لديهم حماية ذاتية في اداء مهامهم للتوافق مع المناخ المدرسي. و لا توجد فروق دالة احصائياً في الحماية الذاتية وفقاً للجنس (ذكور – اناث)، و توجد فروق دالة احصائياً في الحماية الذاتية وفقاً للتخصص (علمي – انساني) .وقد خرج البحث بعدد من التوصيات يمكن الافادة منها من خلال استخدام أداة البحث بدراسات أخرى تتناول مجالاتها. و إقامة الندوات لتسليط الضوء على الحماية الذاتية واثرها في العملية التعليمية. وعدد من المقترحات منها اجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على الاساتذة الجامعيين وإجراء دراسة للحماية الذاتية في ضوء عدد من المتغيرات، مثل: المرحلة العمرية، والتفكير الأخلاقي، واتخاذ القرار، وتنظيم الذات.
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)