إستراتيجية مُقترحة على وفق أنموذج شميك Schmeck في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الإستدلالي لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي

المؤلفون

  • م.م. نور اديب صالح أ.م.د صلاح فاخر جبر

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.742

الكلمات المفتاحية:

مشكلة البحث، اهمية البحث، حدود البحث وفرضياته ، تحديد المصطلحات، نموذج شميك، التفكير الاستدلالي.

الملخص

يهدف البحث الحالي " إستراتيجية مُقترحة على وفق أنموذج شميك Schmeck في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الإستدلالي لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي"، تحددت مشكلة البحث في السؤالي الآتي: (هل للاستراتيجية المُقترحة على وفق إنموذج شميك Schmeck)) فاعلية في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية التفكير الإستدلالي لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي) ، إذ تألف مجتمع البحث من طالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية ، والمدارس الإعدادية والثانوية النهارية في بغداد في مديرية الكرخ الثالثة إذ بلغ عدد المدارس (51) مدرسة ، وأستعملت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي ، وقامت الباحثة ببناء إستراتجية مقترحة على وفق أنموذج شميك Schmeck)) مستندةً في بناءها على الأفتراضات والتطبيقات التربوية للنظرية التي يعود اليها الأنموذج ، ثم عرضتها الباحثة على الخبراء والمتخصصون في طرائق تدريس اللغة العربية لإبداء آراهم فيها وحصلت الموافقة عليهامع إجراء بعض التعديلات، ومن ثم قامت بتطبيق خطوات هذه الإستراتجية على أحدى موضوعات قواعد اللغة العربية للصف الرابع العلمي وتم عرضها على الخبراء لإبداء آراهم فيهاوتمت الموافقة عليها.

وأستعملت الباحثة عدة وسائل أحصائية منهابرنامج ((Spss والأختبار التائي لعينتين مستقلتين لتكافؤ بين مجموعتي البحث، والأختبار التائي لعينتين مترابطتين، ومعامل أرتباط بيرسون ومعامل سبيرمان ومعادلة الفاكرونباخ ومعادلة ماك جوجيان...الخ، وتوصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة، وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثة: إنّ تطبيق الإستراتيجية المقترحة سَاهمَ في منحِ الفرصة للطالبات في التفكير وبعثَ في نفوسِهن الحماسة والحيوية وإشاعة روح التعاون فيما بينهن وحُبِّ المشاركة، وهذا يؤكد ما ذهبت إليه معظم الأدبيات التربوية والدراسات الحديثة في تأكيدها على إن إستراتيجيات التدريس الحديثة تَسْهُم إلى حدٍ كبيرٍ في تنمية التفكير بنحوٍ عام والتفكير الاستدلالي بنحوٍ خاص.

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15