فاعلية استراتيجية الاستلزام الحواري في تنمية الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • م.م زينب علي جبار أ.د عبد المهيمن أحمد خليفة

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.743

الكلمات المفتاحية:

الاستلزام الحواري ، الكتابة الإقناعية ، الصف الخامس الأدبي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية استراتيجية الاستلزام الحواري في تنمية الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي في تصميم ذي الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي.وجدت الباحثة مجتمع بحثها بطالبات الصف الخامس الأدبي واختارت مدرسة إعدادية ولادة بنت المستكفي لتكون عينة البحث واشتملت على(49) طالبة, أجرت الباحثة تكافؤاً بين مجموعتي البحث في(اختبار القدرة اللغوية،اختبار الذكاء،العمر الزمني محسوبا بالشهور،درجات اللغة العربية للعام السابق، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات اختبار الكتابة الإقناعية القبلي).

أعدت الباحثة خططاً تدريسية لكلا المجموعتين، وقد درست المجموعة التجريبية على وفق الاستلزام الحواري والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة للبحث (اختبار مان وتني،معامل الصعوبة والسهولة، معامل التمييز،مربع كاي، معادلة الفا كرونباخ لحساب الثبات، معادلة ولكوكسن).، وكانت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة، وفي ضوء النتائج التي أظهرها البحث، استنتجت الباحثة مجموعة استنتاجات، ووضعت عدداً من المقترحات، وأوصت بعدد من التوصيات.

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15