اخفاء الذات لدى المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.80الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف الى:
1- التعرف على اخفاء الذات لدى المراهقين.
2-دلاله الفروق في اخفاء الذات على وفق متغير الجنس.
وتتحدد الدراسة الحالية بطلبة المرحلة الاعدادية للبنين والبنات للدراسة الصباحية في مديرية تربية القادسية (المركز-الريف) للعام الدراسي (2022-2023)، ومن متطلبات الدراسة لإجراء البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس Larson, & Chastain, R. L. 1990))، الذي يتألف من (10)فقرات لقياس متغير اخفاء الذات لدى المراهقين، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال عرضهما على مجموعه من الخبراء والمحكمين ،كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما: الاختبار واعادة الاختبار، وطريقة الفا كرو نباخ ،وبعد التحقق من دقة الخصائص السايكومترية لمقياس البحث طبق المقياس على عينة البحث الاساسية البالغة (400)مراهقا ومراهقة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ،ثم حللت البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الانسانية spss، والنتيجة التي توصل اليها البحث هي :ان العينة ليس لديها اخفاء للذات ،وقد وضعت الباحثتان مجموع من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: اخفاء الذات ،المراهقين.
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)