التحكم بالتفكير وعلاقتهُ بالخوف من الفشل الدراسي لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.806الكلمات المفتاحية:
التحكم بالتفكير ، الخوف من الفشل الدراسي ،طلبة الدراسات العلياالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على التحكم بالتفكير وعلاقتهُ بالخوف من الفشل الدراسي لدى طلبة الدراسات العليا كذلك الفرق في العلاقة بين التحكم بالتفكير والخوف من الفشل الدراسي لدى طلبة الدراسات العليا وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث ) .
ولغرض التحقق من ذلك تم استخدام التحكم بالتفكير المعد من قبل (wells & davies:1994) اذ يتكون المقياس من (30) فقرة، اما مقياس الخوف من الفشل الدراسي من قبل (عبد علي :2018) المتكون من (26) فقرة و طبق المقياسان على عينة بلغت (112) اختيرت بالطريقة العشوائية أظهرت نتائج البحث، ان التحكم بالتفكير والخوف من الفشل الدراسي لا تتأثر بمتغير الجنس ، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث الحالي الى مجموعة من التوصيات و المقترحات .
منشور
2025-06-18
إصدار
القسم
المقالات