التفكير الانتحاري وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.د. خديجة حسين سلمان

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.810

الكلمات المفتاحية:

علم النفس التربوي ، التفكير الانتحاري ، التشوهات المعرفية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف إلى:

  1. التفكير الانتحاري لدى طلبة الجامعة.
  2. التشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة
  3. العلاقة بين التفكير الانتحاري والتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة.
  4. الفروق في العلاقة بين التفكير الانتحاري والتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث).
  5. الفروق في العلاقة بين التفكير الانتحاري والتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة تبعاً للتخصص (علميّ- إنساني).

ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (الطائي 2019 ) لقياس التفكير الانتحاري والذي يتكون بصورته النهائية من (24) فقرة ومقياس ارون بيك والمعرب من قبل (الشمري 2013) لقياس التشوهات المعرفية والذي يتكون بصورته النهائية من(39) فقرة. وبعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية/ الجامعة المستنصرية اختيروا بالطريقة العشوائية.

وقد اظهرت النتائج بأن الطلبة ليس لديهم افكار انتحارية مقارنة بالمتوسط النظري كما انهم يتمتعون بوعي عالي ولا يمتلكون تشوهات معرفية، كما اظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين التفكير الانتحاري والتشوهات المعرفية ، في حين لم تظهر فروق في العلاقة بحسب متغيري الجنس والتخصص. وفي ضوء النتائج أعطت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.

منشور

2025-06-18