الكفاءة الرقمية وعلاقتها بالحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.815الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الرقمية، الحكمة المعرفيةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على الكفاءة الرقمية والحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا، والعلاقة الارتباطية بينهما، ومن أجل تحقيق ذلك أعتمد الباحثان مقياس الكفاءة الرقمية المُعد من قبل فيراري (Ferrar,2012,) المؤلف من(29) فقرة، ومقياس الحكمة المعرفية الذي اعدته أرديلت (Ardilt,2003) المؤلف من (14) فقرة، واستكمالاً لذلك تم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من(400) طالب وطالبة من جامعة القادسية، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الأسلوب المتناسب، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت نتائج البحث إلى أن طلبة الدراسات العليا لديهم كفاءة رقمية، ويتمتعون بحكمة معرفية، وهناك علاقة ارتباطية ايجابية بين الكفاءة الرقمية والحكمة المعرفية، وبناءً على النتائج التي خرج بها البحث تم إعداد عدة توجيهات ومقترحات.