فقدان المعنى لدى المراهقين الأيتام
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.823الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على: 1- فقدان المعنى لدى المراهقين الأيتام في المرحلة المتوسطة. 2-الفرق في العلاقة بين فقدان المعنى لدى المراهقين الأيتام في المرحلة المتوسطة وفقآ لمتغير الجنس. 3-الفرق في العلاقة بين فقدان المعنى لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة وفقآ لمتغير فقدان الوالدين. ولتحقيق أهداف البحث ، اعتمد الباحث مقياس خواء المعنى المعد من قبل (لكرومبو وماهوك ) والمتكون من (20) فقرة، وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث الاساسية والمكونة من (223) يتيما من طلبة المرحلة المتوسطة للأيتام والتي اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية. وقد أظهرت النتائج ان (47) طالب من المراهقين الأيتام يعانون من خواء المعنى ، بينما تبين ان (41) طالب من الطلبة الأيتام لديهم معنى في الحياة، في حين ان غالبية افراد العينة التي بلغت (135) طالب من المراهقين الأيتام كانت درجاتهم واقعه في الوسط بين خواء المعنى وعدم فقدان المعنى. وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.