اثر استراتيجيةBUZAN في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة قسم الفيزياء في مادة منهج البحث

المؤلفون

  • م.م. ليث صباح رشيد م.م. هاجر مثنى صالح

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.834

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيةBUZAN ، التفكير التأملي، مادة منهج البحث

الملخص

هدف البحث إلى دراسة تأثير استخدام استراتيجية BUZAN في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب قسم الفيزياء في مادة منهج البحث. تم اختيار طلاب المرحلة الثانية في قسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة المستنصرية كمجتمع للبحث للعام الدراسي (2024-2025)، حيث بلغ عدد المشاركين (220) طالبًا وطالبة. اعتمد البحث على تصميم تجريبي يتكون من مجموعتين: تجريبية وضابطة، مع استخدام اختبار قبلي وبعدي لقياس مستوى التفكير التأملي. تم تطبيق التجربة خلال الفصل الدراسي الأول، حيث تم إعداد مقياس للتفكير التأملي يتألف من (32) فقرة. وبعد استخدام المقياس المعد للتفكير التأملي باستخدام الوسيلة الاحصائية t-test  لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد، أظهرت النتائج تفوقًا واضحًا للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية BUZAN مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. حيث بلغت قيمة ت المحسوبة (16.72)، بينما كانت قيمة ت الجدولية (2.000) عند مستوى دلالة (0.05) ودرجة حرية (158).بناءً على هذه النتائج، استنتج الباحثان أن استخدام استراتيجية BUZAN لها تأثير إيجابي في تعزيز مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات لتعميم الفائدة وتحسين العملية التعليمية.

منشور

2025-06-18