دور تكنولوجيا التعليم الحديثة في معالجة مشكلات طرائق التدريس والتعليم في الجامعات

المؤلفون

  • أ.م.د. حمدي إسماعيل احمد أ.د. زياد محمد عبود أ.د. غادة صباح كرم

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.858

الكلمات المفتاحية:

( تكنولوجيا ، التعليم ، طرائق التدريس، المشكلات ، المدرسة السلوكية )

الملخص

.

فقد تطرق هذا البحث إلى احدث مجالات التعليم وتأثير التكنولوجيا عليها، وتحديدا طرائق التدريس الحديثة. أحدث تطور التكنولوجيا العديد من التغييرات في المفاهيم التعليمية الشائعة، مما أثر على الأنظمة الإدارية وبناء المناهج وبرامج التدريب. وبالفعل، كانت هناك دعوات لمراجعة النماذج المدرسية الحالية، وكذلك تلك التي تطالب بضرورتها. ونظرا لوجود وسائل المعلومات السريعة وأنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والفصول الدراسية والمختبرات الافتراضية وغيرها من المفاهيم التكنولوجية الجديدة.

     ولذلك فإن تكنولوجيا التعليم هي علم جديد، وهو في حد ذاته لا يقتصر على استخدام وصيانة الأجهزة التعليمية، بل يتأثر بالتغيرات النظرية التي يواجهها المجال وتطبيقاته، ولهذا تطور مجال تكنولوجيا التعليم وطرائق التدريس الحديثة وتتبع التغييرات في تعريف المجال منذ عشرينيات القرن العشرين بالتوازي مع تطور النظريات ذات الصلة، وقد لوحظ حتى الآن كيف تأثر المجال بالتحول النظري من المدرسة السلوكية إلى المدرسة النفسية في علم النفس. ومن المدرسة المعرفية إلى المدرسة البنيوية

منشور

2025-06-24